تقنيات التقدير بالمشروعات

التقدير التناظري Analogous Estimates والتقدير بإستخدام المعاملات Parametric Estimates


التقدير في المشروعات


تقدير المشروع هي واحدة من أهم أجزاء من إدارة المشروع. التقدير الجيد للمشروع يعد عامل أساسي لنجاح أي المشروع. تتواجد تقنيات تقدير المشروع في إطار كل من مجموعتي العمليات إدارة الوقت Project Time Management و إدارة التكاليف Project Cost Management وذلك في الدليل المعرفي لإدارة المشروع.

هناك أيضا التقدير ثلاثي النقاط  Three Point Estimation والذي سنتطرق له لاحقا


ما التقنيات الممكن استخدامها؟
تقنيات تقديرالمشروع كما هي موضحة في الدليل المعرفي لإدارة المشروع، قابلة للتطبيق في جميع أنواع المشاريع. هناك العديد من تقنيات تقدير المشروع  الأخرى التي تختص بمجال أو جانب صناعي. في هذه التدويتة سوف أتحدث عن اثنين من تقنيات تقدير المشروع المعمول بها عالميا - وهي التناظري و بإستخدام المعاملات. وسوف نشرحهما تباعا.

وتستخدم تقنيات التقدير التناظري و بإستخدام المعاملات لتقدير المدة Activity Duration والتكلفة Activity Cost في إطار الدليل المعرفي لإدارة المشروعات. لكن يمكن لهذه الطرق أيضا أن تستخدم لتقدير متغيرات المشاريع الأخرى مثل الموارد والجهد والمخاطرة. 


التقدير التناظري

تقدير مدة أو تكلفة نشاط أو مشروع باستخدام البيانات التاريخية من نشاط أو مشروع مماثل.

مثال - يمكن تقدير المدة اللازمة لطلاء منزل. باستخدام البيانات التاريخية من منزل مشابه تم طلائه في الشارع


التقدير بإستخدام المعاملات

تستخدم في هذا التقدير خوارزمية لحساب التكلفة أو المدة استنادا إلى البيانات التاريخية ومعايير المشروع.

مثال - يمكن تقدير المدة اللازمة لطلاء منزل، بضرب المساحة الكلية للمنزل المراد طلائها مع المدة المطلوبة لكل وحدة مساحة. يمكن تحديد مدة الوحدة باستخدام البيانات التاريخية من أي مشروع سابق.









0 التعليقات:

إجمالي الزيارات

Select Language

Google Translate
ArabicBlogger Tips And Tricks|Latest Tips For BloggersFree BacklinksBlogger Tips And Tricks Korean Japanese Chinese Simplified Russian Portuguese
English French German Spain Italian Dutch

المشاركات الشائعة