تهدف إدارة الجودة (Quality Management) في المشروعات إلى هدفين:


  • ضمان جودة المنتج النهائي.
  • التأكد من تنفيذ جميع العمليات المعنية خلال دورة حياة المشروع  بكفاءة.

من خلال إدارة الجودة، يمكن لمديري المشاريع ضمان نجاح المشروع وزيادة رضا العملاء. ويمكن لمديري المشروع أيضا زيادة الإنتاجية. و يمكن استخدام ممارسات الدليل المعرفي لإدارة المشروعات لتحقيق هذه الأهداف.


هناك ثلاث عمليات في الدليل المعرفي لإدارة المشروعات PMBOK لإدارة الجودة. 



 تخطيط الجودة:


أول هذه العمليات الثلاث هي تخطيط الجودة Qulity Planning. ويشمل تخطيط الجودة ضمان تطبيق  مبادئ إدارة المشاريع المناسبة. وتشمل هذه المبادئ إدارة الموارد، وإدارة التكاليف، وتخطيط المشاريع.

جانب هام من جوانب التخطيط جودة المشروع يشمل تخطيط جودة مخرجات المعنية. إذا كان تعمل شركة ما على برنامج حاسوبي جديد، يجب أن يكون البرنامج الجيد هو البرنامج الذي يعمل بشكل صحيح. المورد واحد في تخطيط الجودة هي المواد ذات الجودة. من خلال وجود برامج يمكن الاعتماد عليها وقوالب ومعايير يمكن لمدير المشروع المساعدة في ضمان جودة عالية للمشروع.

ضمان الجودة:


العملية الثانية في إدارة الجودة عي أداء اختبارات ضمان الجودة (Perform Quality Assurance). هذه الاختبارات تستخدم نظام مقاييس لتحديد ما إذا كانت خطة الجودة تسير بطريقة مقبولة. اختبارات ضمان الجودة تختبر كل من جودة المشروع ورضا العملاء عن جودة المنتج.



(التحكم) مراقبة الجودة:

وتشمل الخطوة الأخيرة في إدارة الجودة مراقبة الجودة (Quality Control)  وهذا يشمل تحديد المشكلة وتحليل المشكلة ومن ثم تصحيح المشكلة. ويشمل تحليل نوعية المزيد من البحوث - أنه يتطلب تحليل البيانات، وتحليل الاتجاهات، وتحديد العمليات وتحليل العمليات، وأخيرا تحسين العمليات. يحدث ضمان الجودة قبل أن يتم التعرف على المشكلة، ومراقبة الجودة هي المهتصة وتتم بعد أن تم تحديد المشكلة.









0 التعليقات:

إجمالي الزيارات

Select Language

Google Translate
ArabicBlogger Tips And Tricks|Latest Tips For BloggersFree BacklinksBlogger Tips And Tricks Korean Japanese Chinese Simplified Russian Portuguese
English French German Spain Italian Dutch

المشاركات الشائعة