ماهو الدليل المعرفي لإدارة المشاريع PMBOK؟

الدليل المعرفي لإدارة المشاريع



يشير الاختصار PMBOK إلى  الدليل المعرفي لإدارة المشاريع. معرفتك بالـ PMBOK تساعدك على معرفة العمليات موحدة لإدارة المشروع. كما أن الدليل أداة ذات قيمة خاصة لأولئك الذين يدرسون أحد إمتحانات شهادات إدارة المشاريع الاحترافية. بالاضافة لذلك، فهو مفيد أيضا لأسباب أخرى .


يغطي الدليل تسعة مجالات معرفية. وهذه المجالات هي:

  1. إدارة التكامل
  1. إدارة النطاق
  1. إدارة الوقت
  1. إدارة التكاليف
  1. إدارة الجودة
  1. إدارة الموارد البشرية
  1. إدارة الاتصال
  1. إدارة المشتريات
  1. إدارة المخاطر
  1. إدارة أصحاب المصلحة


أهمية الدليل المعرفي لإدارة المشاريع:

  • يسمح الدليل للشركات بتوحيد الممارسات في جميع الإدارات. وهذا يعني مثلا أن الأشخاص في التطوير يديرون المشاريع بنفس الطريقة كما هو الحال في التوزيع.
  • يساعد الدليل مديري المشاريع بالعمل في نظام موحد عبر الشركات. فإذا عمل شخص في شركة "س"، إذا انتقل بعد ذلك إلى  الشركة "ص" سيتمكن من استخدام نفس الممارسات.
  • يناقش الدليل الممارسات الصحيحة ويتجنب الممارسات الخاطئة و هذا يعمل على وقاية إدارة المشاريع من الفشل

وأخيرا، يمكن لمديري المشاريع الذين هم على دراية بمعايير PMBOK، تخصيص وإعادة صياغة إدارة مشاريعهم لتتناسب مع احتياجات شركاتهم بصورة أفضل. هناك مثل مشهور يقول، "لكسر القواعد، عليك أولا أن تعرف القواعد." عندما يستثمر مديري المشاريع الوقت في تعلم قواعد، فهم كذلك يثتثمرون الوقت في تعلم كيف وأين يمكن كسر تلك القواعد. وعلى المدى الطويل، وهذا يعني أنه سيكون لدى الشركات أسباب أقل للاستعانة بمصادر خارجية عندما يتطلب أحد المشاريع معاملة خاصة.






0 التعليقات:

إجمالي الزيارات

Select Language

Google Translate
ArabicBlogger Tips And Tricks|Latest Tips For BloggersFree BacklinksBlogger Tips And Tricks Korean Japanese Chinese Simplified Russian Portuguese
English French German Spain Italian Dutch

المشاركات الشائعة